مدرسه كمشيش التجريبيه
[نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة I_800-10
محافظة المنوفية - إدارة تلا التعليمية - مدرسة كمشيش التجريبية
للتفوق أصول ..... ونحن نملكها

مدرسه كمشيش التجريبيه
[نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة I_800-10
محافظة المنوفية - إدارة تلا التعليمية - مدرسة كمشيش التجريبية
للتفوق أصول ..... ونحن نملكها

مدرسه كمشيش التجريبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه كمشيش التجريبيه

مدرسه كمشيش التجريبيه - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة   نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 4:13 am

.
.


أ . الفاعلية التعليمية

** في مادة اللغة العربية :
تتمثل في تعزيز القراءة والكتابة عند التلاميذ بالقيامبعمل نشاط إملائي إضافي بمعرفة مدرسي اللغة العربية كُلُُّ ُ في فصله وكذلك زيادةفترات قرائتهم للدروس في الحصص .
** في مادة الرياضيات :
يتم حصر الضعاف بناء على نتيجة اختبارتسخيصى وتم عملمجموعات إضافية لتنمية مهارات حل الامتحانات والتعامل مع الرموز الخاصة بالرياضيات.
** المهارات الأساسية :
يتم تعريف التلاميذ بالمهارات الأساسية المطلوبة للموادالدراسية والأنشطة التربوية .
تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال لإستراتيجيات التدريسالملائمة للمرحلة العمرية :
يتم ذلك في الصف الأول الإعدادي باستخدام التعليم النشطحيث أن المقررات الدراسية تساعد على ذلك وكذلك نظام التعلم التعاونى في المجموعاتالمشكلة كما تم تدريب المعلمين على العديد من الإستراتيجيات ونظم التقويم الشاملالمعدة لذلك وكذلك الأنشطة الصفية واللاصفية التي تتوافق مع هذا الموضوع .
التدخل العلاجي للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم :
لا توجد بالمدرسة حاليا هذه النوعية.
** رعاية المعلمين :
1- المادية:
تم تطبيق الكادر الخاص للمعلمين بمرحلتيه على السادةالمعلمين
2- الاجتماعيةوالنفسية :
يتم التعامل داخل المدرسة على أنها أسرة واحدة والكليسعى لأن يكون خيرا لزميله كذلك تحرص المدرسة كاملةً على المشاركة في المناسباتالاجتماعية لدى جميع العاملين بكل حالاتها.

رضا المعنيين حول بيئة التعليموالتعلم داخل المدرسة

1- أولياء الأمور :
يتم عقد لقاءات دورية مع أولياء الأمور ومجلس الأمناءحول الوضع داخل المدرسة والعمل على الاستفادة بالخبرات الموجودة لديهم في حل أيمشكلة تظهر داخل المجتمع المدرسي .

2- المعلمون والأخصائيون والمتعلمون :
يسود المدرسة جَوُّ ُ من العدل والمساواة ولوائح يتمالرضا عنا من قبل الجميع وما حدث في الجو العام للمدرسة من تغيرات تساعد علىالاستقرار.

** البرامج الخاصة التى تقدمفي المدرسة :
- أنشطة إثرائية داخلالفصل عن طريق مدرسي المواد الدراسية بتكليف التلاميذ بعمل أبحاث مصورات من شبكةالانترنت.
- يتم الاشتراك في المسابقات الفنية (الانشطة اللاصفية) .
- برامج علاجية ومجموعات تقوية للتلاميذ الضعاف .
- برامج صفية – أنشطة رياضية وفنية واجتماعية وثقافيةودينية .
- يتم عمل مجموعاتدراسية بأجر بعد نهاية اليوم الدراسي في المواد المختلفة ( اللغة العربية – اللغةالانجليزية – الرياضيات ) .

** طرق تحليل البيانات :
تم تحليل البيانات بالحوار والمناقشة بين فريق القيادةوفريق التقويم وتوزيع العمل على الفريق المختص بتحليل البيانات والربط بينهاوالواقع المدرسي والبيانات التالية تشير إلى تحصيل المتعلمين خلال الاداء التشخيصى.
ب - فاعلية نظام الجودة

قامت المدرسة بترشيح خمسة أفراد للتدريب وكان على رأسالفريق مدير المدرسة وعند انتهاء التدريب في 1 / 9 / 2009 قامت المجموعة المدربة بعقد سلسة من الاجتماعاتوالمناقشات للعمل على بث الإيمان بفكر وثقافة الجودة على جميع العاملين والمجتمعالمحلي ومجلس الأمناء وقد قام هذا الفريق بتشكيل فريق قيادة التقييم الذاتيللمدرسة ودراسة المهام المكلف بها هذا الفريق التي تنحصر في :
1- دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها .
2- العمل على توفير مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها .
3- إعداد خطة ضمان الجودة .
4- إدارة العمل اللازم لضمان الجودة .
5- تدريب أعضاء فريقالعمل التي تم تشكيلها لضمان الجودة وقامت المدرسة بتشكيل فريق المتابعة وتدريبهمبأساليب متابعة تنفيذ الخطة وتقوم المدرسة بالاستفادة من التقييمات الخارجيةوإعلانها للجميع والعمل على علاج السلبيات وتدعيم الإيجابيات وتقوم المدرسة بتوثيق دراسات التقييم الذاتي والتقاريرالخارجية وخطط التحسين وكل الدراسات على أسطوانات وكذلك في الملفات وتحتفظ بجميع المستندات وتضعها تحت أيدي الجميع.
* وتهتم المدرسة بمتابعة المخرجاتوذلك من خلال تحليل عمل الطالب للوقوف على مدى التقدم الذي طرأ في كل مجال منمجالات الهدف والجداول المستخدمة في المتابعة هي جدول المتابعة الزمنية جدولالمتابعة الحقلية استماره متابعة مدي تحقق الأهداف في زمن محدد.
* لابد من زيادة الشراكة مع الأسرة سواء في المتابعةللأبناء أو تقديم المشاورة .
* وفي مجال الجودة لابد من ترسيخ مفهوم الجودة لدىالجميع سواءً الطلاب , أو العاملون , مجتمع محلي أولياء أمور والإيمان بضرورة بذل الجهودلتحقيقها

المتطلباتالمستقبلية في المجالات التالية

أولاً: القيادة و الحوكمة :
1- العمل على أعداد برامجتدريبية لتنمية الكوادر وتأهيلها للقيامبأدوارها بفاعلية أكثر.
2- العمل على زيادة نسبةالمشاركة في اتخاذ القرار على المستويات كافة : ( طلاب , عاملين , مجلس أمناء , مجتمعمحلي ) وعلى الأخص القرارات المؤثرة على العملية التعليمية.
3- العمل على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة ودعمها وتوفير الحوافز والمكافآت للتدريب والقائمين عليهوذلك لتنمية مهارات القيادات الفنية والقيادات والوسطي .

ثانيا ً: الموارد المادية و البشرية :
العمل على توفير موارد مالية جديدةلتلبية الاحتياجات التعليمية.

ثالثاً ً: المتعلم :
العمل على تنميةالمهارات الأساسية والجوانب الوجدانية .

رابعاً: المعلم :
تنمية مهارات المعلم في التخطيط والإستراتيجيات وطرقوأساليب التدريس وتفعيل دور الأنشطة المنهجية والعمل على تدعيم العلاقاتالاجتماعية بين العاملين بالمدرسة وأن تسود علاقات الحب والمودة عن طريق المشاركات وبمنهجية واضحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kamshesh.yoo7.com
 
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤية ورسالة المؤسسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه كمشيش التجريبيه :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: