مدرسه كمشيش التجريبيه
[دراسة التقييم الذاتيّ I_800-10
محافظة المنوفية - إدارة تلا التعليمية - مدرسة كمشيش التجريبية
للتفوق أصول ..... ونحن نملكها

مدرسه كمشيش التجريبيه
[دراسة التقييم الذاتيّ I_800-10
محافظة المنوفية - إدارة تلا التعليمية - مدرسة كمشيش التجريبية
للتفوق أصول ..... ونحن نملكها

مدرسه كمشيش التجريبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه كمشيش التجريبيه

مدرسه كمشيش التجريبيه - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة التقييم الذاتيّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

دراسة التقييم الذاتيّ Empty
مُساهمةموضوع: دراسة التقييم الذاتيّ   دراسة التقييم الذاتيّ Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 7:05 am

2- تقويم الأداء:

أولاً: مجال القدرةالمؤسسية :



المجالات

المعايير

مستوى
الأداء

عوامل النجاح

المعوقات

الخطط المستقبلية

1-الرؤية والرسالة:

رؤية المؤسسة.

4

1- تتميز المدرسة بوجود وثيقة خاصة برؤية المدرسة نحو تعلم أفضل يتمتع ويتبع معايير الجودة وقادرة على تحقيق الاعتماد لوضوحها وتمشيها مع الرؤية القومية للتعليم والوثيقة معلنة في أماكن بارزة بالمدرسة وقد وزعت على جميع العاملين بالمدرسة
2- ولقد شارك في إعداد رؤية المدرسة إدارة المدرسة ، والمعلمون ، المتعلمون والعاملون ،ومؤسسات تربوية أخرى.
3- شارك في صياغة الرؤية بعض إفراد من مجلس الأمناء




1-الرؤية والرسالة:




رسالة المؤسسة.





4

1- تتميز المدرسة بوجود وثيقة خاصة برسالة المدرسة نحو تعلم أفضل ويتبع معايير الجودة وقادرة على تحقيق الاعتماد لوضوحها وتمشيها مع الرؤية القومية للتعليم والوثيقة معلنة في أماكن بارزة في المدرسة وقد وزعت على جميع العاملين بالمدرسة في صورة مطويات 0
2- شارك في إعداد رسالة المدرسة إدارة المدرسة والعاملون بمؤسسات تربوية أخرى
3- شارك في صياغة الرسالة بعض إفراد من مجلس الأمناء



2-القيادة والحوكمة:






تنمية مهنية فعالة للكوادر.





3

1- تدعم القيادة دور وحدة التدريب وتوفر الكوادر البشرية والموارد المادية لتنفيذ برامج الوحدة ولتستفيد من مخرجات الوحدة في خطط التحسين .
2- تشجيع المؤسسة المبادرات البناءة للتطوير
3- تدعم القيادة الملمين على استخدام التكنولوجيا في التعلم وتوفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية وتوفر أجهزة تكنولوجية داخل حجرات الدراسة .
4- وجود موقع إلكتروني لتيسير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور .5- وجود آلية لتقويم الاختبارات الدورية للمتعلمين بالمؤسسة
6- استخدام نظام لمتابعة اداء ذوى صعوبات التعلم للمعوقين
7- توفر آليات الحد من التغيب للمتعلمين ووضع نظام لرصد اسباب حالات الغياب والتسرب

1- قلة تشجيع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية .
2- قلة الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء .

# توفر القيادة برامج لاعداد المعلمين على كيفية اجراء البحوث الاجرائية وحلقات النقاش لاعداد الخطط البحثية.

# توفر القيادة فرص الاستفادةالمؤسسة من البحو ث الاجرائية لتحسين الاداءات وتسجيلها على الموقع الالكترونى.
# توفر القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية

2-القيادة والحوكمة:


















دعم عمليتي
: التعليم والتعلم.






4

4- تستفيد القيادة من نتائج تقويم المعلمين في متابعة وتحسين أدائهم وتقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج التقويم الذاتي للمعلم في تحسين أدائه .
5- توافر سبل للوقاية من المشكلات و المخاطر الصحية بالمدرسة.
6- تدعم العمل الجماعي بين العاملين لتطوير الأداء بها وتحفز المتعلمين علي العمل الجماعي .
7- تعمل علي تحقيق رضا العاملين بالمدرسة
8- توفر المدرسة التوعية الصحية ونشر العادات الصحية والغذائية السليمة وتشرك المعنيين في الرعاية الصحية للمتعلمين وتتابع التحديث المستمر لبطاقات المتعلمين الصحية .
9- تستخدم نظام للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين .





2-القيادة والحوكمة:







توافر نظام للحوكمة الرشيدة.





4

1- تراعي المؤسسة اشتراك ممثلين عن المتعلمين والعاملين في وضع خطط التطوير بها .
2- توفر القيادة نظاماً للأعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة وتراعي مبادئ الشفافية والوضوح الكامل لها علي جميع العاملين
اشتراك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة .
3- توفر أسلوب الحوار في الوصول إلي القرارات من خلال اللجان المعنية ومجلس الأمناء .
المعلم و ولى الأمر.
4- توفر نظام تلقي مقترحات و شكاوى العاملين بالمؤسسة والتعامل معها.
5- تتبع القيادة اسلوب الديمقراطيةوالحوار فى الوصول لقرارات مع اللجان المعنية ومجلس الامناء
6- توفر نظام تلقى المقترحات والشكاوى للعاملين بالمؤسسة
7- توفير نظام مالى وادارى متطور وتوظيف الميزانية بفاعليةوفقا لخطة التحسين



2-القيادة والحوكمة





توافر نظام مالي وإداري متطور.




4

1- وضعت القيادة نظاماً للمساءلة علي المستوين الفردي والجماعي ومشارك في وضع قواعد المساءلة ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة .
2- تطبق المؤسسة قــــواعد المساءلة علي المستويين (( الفردي والجماعي )) .
3- مشاركة ممثلون عن العاملين بالمؤسسة ومجلس الأمناء في وضع قواعد صرف الميزانية .



3- الموارد المادية البشرية:

توافر الموارد البشرية، وتنميتها

2

1- يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية .
2- يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية .
3- توظف الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمؤسسة .





1- قلة وجود خطط للتنمية المهنية للمعلمين .

2- قلة وجود خطط للتنمية المهنية للإداريين .

وضع خطط للتنمية المهنية والبشرية لرفع الكفاءة المهنية للعاملين والمعلمين .

3- الموارد المادية البشرية:









توافر الموارد المادية، وتنميتها.






4

1- يوجد بالمدرسة المعامل والأجهزة التي تفيد الأنشطة المختلفة وتستخدم بكامل طاقتها المكانية والزمانيه كما يتوفر الفنيون والمواد اللازمة لذلك .
2- يوجد بالمدرسة مكتبة مزودة بالكتب المتنوعة و المصادر الإلكترونية و يشرف عليها كادر متخصص و يتم التجديد باستمرار.
3- تتوفر بالمؤسسة بنية معلوماتية متكاملة بها قاعدة بيانات للمتعلمين والعاملين
4- تتبع المؤسسة نظاماً للدعم الفني لصيانة المعامل والأجهزة .
5- تتوافر للمؤسسة الموارد المالية لتحقيق أهدافها .
6- استغلال المكتبة للمتعلمين بعد أوقات الدراسة.
7- استغلال المكتبة في غير أوقات الدراسة
8- توفر المدرسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
9- تحدد المدرسة احتياجاتها المادية بناء على طلب خطة التحسين بالتعاون مع المجلس المحلى



3- الموارد المادية البشرية:










توفر مبنى مدرسي ملائم.





3

1- تتناسب المساحات والأفنية والمرافق الصحية مع أعداد المتعلمين .
2- يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية ويوظف المبنى كاملاً لخدمة العملية التعليمية ويوجد إمكانيات لازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3- توافر أماكن لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة والمتنوعة ويشرف عليها فنيون متخصصون .
4- لا يوجد لدى المدرسة أي طالب من ذوى الاحتياجات الخاصة.
5- يوجد حجرة مجهزة للاسعافات الاولية والزائرة الصحية
6- عمل نظام لاستغلال فراغات المبنى لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى.
7- توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم.
8- وجود خطة لتحقيق الأمن و السلامة وتم تدريب العاملين و المتعلمين عليها.
9- توافر الادوات والمواد اللازمة لممارسة الانشطة المتنوعة سواء فنية- علمية- رياضية
10- وجودد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت "


قلة وجود متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة كالمطلع و دورات المياة

عمل متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة كالمطلع و دورات المياة

4-المشاركة المجتمعية:


توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.

4

- يتكاتف ويشارك العاملون بالمؤسسة والاسرة والمجتمع المحلى ومجلس الامناء واولياء الامور بفاعلية فى وضع خطة المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية وتتضمن(مؤتمرات-ندوات-نشرات- ملصقات.....)



5- توكيد الجودة والمساءلة:



التقويم والتحسين المستمر.




4

1- يشارك العاملون في وضع خطة ضمان الجودة داخل المدرسة.
2- يشارك العاملون في وضع خطط التحسين وفى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة وفى وضع خطط التحسين .
3- وجود نظام دوري للتقييم الذاتي المستمر مع توقير الأدوات المقننة للتقييم الذاتي وتنفذ المؤسسة تقيم ذاتي مدرسي لمشاركة جميع العاملين
4- يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالأمر للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية.





تابع التقويم والتحسين المستمر

4

5- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر قي ضوء نتائج التقييم الذاتي بحيث ترتبط الجوانب المادية والبشرية من ناحية والتربوية من ناحية أخرى في ضوء التقييم الذاتي وتلك الخطة تهدف لتنمية المتعلمين معرفياً ووجدانياً ومهارياً كما توجد قوائم لاؤلويات الخطة وادوار مسئوليات الخطة .
6- اشتراك ممثلين عن مجلس الأمناء و أولياء الأمور المتعلمين في وضع خطة ضمان الجودة
7- يتم عقد ندوات لمناقشة التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء ثم نشرها من خلال بطاقة الأداء المدرسي .
8- تعلن المؤسسة عن نتائج التقييم الذاتى التى تعززها تقارير التقيمات من الخارج على العاملين
9- وجود تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية للتأكد من مدى توافق أدائها مع معايير الجودة .



5- توكيد الجودة والمساءلة:









فاعلية وحدة التدريب والجودة







2

1- وجود برامج واضحة للتدريب على نظم الجودة مع توافر الموارد وعمل خطط متابعة وعقد اجتماعات دوريه لمتابعة خطط التدريب كما توجد قواعد وبيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب وتستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج وتحسين معدلات الأداء
2- توافر أساليب لجمع وتحليل البيانات
3- تنفذ الوحدة تقيماً ذاتياً مع تواجد أدوات مقننة لتقييم برامجها ويشترك بها العاملون والمتعلمون مع عقد اجتماعات دورية لمناقشة التقييم الذاتي وتستفيد الوحدة من هذه النتائج في تحسين أداءها وتعقد اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات مع الاستعانة بجميع الإمكانيات في الوحدات المماثلة في تنفيذ خطتها وفى أجراء البحوث للممارسات الجيدة في مجال الجودة والتحسين المدرسي .

1- قلة توافر فرق للمتابعة والتطوير من التخصصات المختلفة .
2- عدم إعلان جدول متابعة معلن .

1- تشكيل فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة .
2- إعلان جدول متابعة معلن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kamshesh.yoo7.com
 
دراسة التقييم الذاتيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة التقييم الذاتيّ
» دراسة التقييم الذاتيّ
» دراسة التقييم الذاتيّ
» دراسة التقييم الذاتيّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه كمشيش التجريبيه :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: