مدرسه كمشيش التجريبيه
[دراسة التقييم الذاتيّ I_800-10
محافظة المنوفية - إدارة تلا التعليمية - مدرسة كمشيش التجريبية
للتفوق أصول ..... ونحن نملكها

مدرسه كمشيش التجريبيه
[دراسة التقييم الذاتيّ I_800-10
محافظة المنوفية - إدارة تلا التعليمية - مدرسة كمشيش التجريبية
للتفوق أصول ..... ونحن نملكها

مدرسه كمشيش التجريبيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه كمشيش التجريبيه

مدرسه كمشيش التجريبيه - إدارة تلا التعليمية - محافظة المنوفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة التقييم الذاتيّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

دراسة التقييم الذاتيّ Empty
مُساهمةموضوع: دراسة التقييم الذاتيّ   دراسة التقييم الذاتيّ Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 7:13 am

ثانياً: الفاعلية التعليمية:


المجالات

المعايير

مستوى الأداء

عوامل النجاح

المعوقات

الخطط المستقبلية

6- المتعلم :

نواتج التعلم
المستهدفة.














4




1- إتقان المتعلم للغة العربية و استخدام والتراكيب اللغوية والمفاهيم في المعرفة وفهم الأخر وتوظيف مهارات الدراسة .
2- إتقان المتعلم المفاهيم الرياضية واستخدام مهارتها في حل المشكلات وتفسير البيانات وتوظيف مهارات الدراسة في الرياضيات ومهارته الرياضية في المواقف الحياتية .
3- إتقان المتعلم المهارات الأساسية للعلوم والتحصيل الجيد والربط بين المفاهيم في تفسير الظواهر وإجراء التجارب .
4- استخدام المتعلم المفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية في فهم القضايا المعاصرة
5- قدرة المتعلم على استخدام ادوات التخيل كالخرائط والاشكال التوضيحية والبيانية.
6- ربط المتعلم بين مفاهيم المادة الواحدة ومفاهيم المواد الأخرى في حل المشكلات وفى المواقف الحياتية
7- يتحسن اداء المتعلم فى ضوء نتائج التغذية الراجعةمن عمليات التقويم
8- وجود مدرسين أكفاء ذو سنوات خبرة طويلة.
9- يتقن مهارات الكتابة العربية.
10- يتواصل لعلاقات جيدة من خلال المفاهيم و المعارف للمواد المختلفة.
11- إتقان مهارات التفكير وحل المشكلات في اللغة الإنجليزية.
12- تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية.



6- المتعلم :

التمكن من المهارات الأساسية.









4


1- قدرة المتعلم على اكتشاف المتناقضات في المواقف المختلفة وعرض آراءه بوضوح
2- تعلم المتعلم العادات الصحية السليمة من خلال المصادر المعرفية المختلفة سواء من المدرسة أو من الخارج .
3- إجادة المتعلم لاستخدام الأجهزة والحفاظ على كل ما يحيط به من ممتلكات عامة .
4- يشارك المتعلم في المناسبات الاجتماعية ويحترم الاختلاف في الآراء بينه وبين زملائه وتحسين العمل في فريق.
5ـ يمارس المتعلم مهارات السلامة والأمان والتعامل مع الأزمات .
6- استخدام مهارات التفكير الأساسية في حل المشكلات وإنتاج أفكار إبداعية .
7- معرفته بمضار المستحدثات التكنولوجيا ومزاياها .



6- المتعلم :

اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)



3




1- مشاركة المتعلم في الأنشطة المتنوعة مع الموازنة بين هواياته وواجباته والتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية .
2- التزام المتعلم بقواعد العمل داخل الفصل وتنفيذ المهام المكلف بها والمشاركة فى الانتخابات الطلابية
3- حرصه على الحضور والمواظبة.
4ـ التزام المتعلم بقيم ( الأمانة ـ الصدق ـ الالتزام ـ الاحترام ) ... الخ


قلة مشاركة المتعلم في بعض الا نشطة الموافقة لميوله لظروف المؤسسة .

# مشاركة المتعلم فى وضع قواعد للعمل داخل المؤسسة والفصل
# مشاركة المتعلم فى ممارسة انشطة متعددة وفقا لميوله.

7– المعلم:

التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.









4






1- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل ( معرفيا – مهاريا ) و يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات المتعلمين.
2- يصمم المعلم أساليب و أدوات التقويم و استراتيجيات تعلم و تعليم متنوعة لتراعي تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
3- يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين و توظيف استراتيجيات تعلم و تعليم تراعي الفروق الفردية.
4- يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث و الاستقصاء.
5- يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.



7– المعلم:

تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.









4







1- يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه و المجال التربوية و النفسية و يستخدم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
2- تقيم المعلم نفسه باستمرار لتحديد نقاط الضعف و القوة.
3- يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة.
4-يستخدم أنشطة إثرائيه لتنمية مواهب الموهبين.
5- يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها.
6- يستخدم أساليب تعليم وتعلم و تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
7- يوزع المعلم الوقت و الأدوار بكفاءة على المتعلمين و متطلبات العملية التعليمية.
8- يوظف المعلم الأدوات و التجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعلم و التعليم و يستخدم إمكانيات البيئة المحلية.
9- يوفر بيئة مناسبة للموهوبين و المتفوقين و يفعل مشاركتهم في الأنشطة التربوية
10- يوظف التكنولوجيا في عمليات التعلم و التعليم للموهوبين و المتفوقين و يستخدم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال و يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة و يوجههم لعمل مشروعات جماعية و فردية لحل المشكلات و القضايا
11- يربط بين إعادة المعلمين لتخصصهم و مشكلات المجتمع, و تلبية احتياجاتهم.
12- يربط بين المادة و العلمية لتخصص و مشكلات المجتمع و تلبية احتياجاته.
13- استخدام المعلم استراتيجيات تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاص
14- ادارة المعلم وقت المتعلم بكفاءة
15- حرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا باستخدام الدورات التدريبية ومصادر المعرفة وتبادل الخبراتمع الزملاء




7– المعلم:

استخدام أساليب تقويم فعالة.






3



1-يستخدم المعلم أساليب تقويم فعالة ( تحريري – عملي ) و يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
2- شارك زملاءه في تصميم أدوات التقويم الجانب المعرفي و المهاري و الوجداني.
3- يستفيد من نتائج التقويم الذاتي للمتعلمين.
4- يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم و يطلع المعنيين على نتائج التقويم للمتابعة ويعدل من أدواته التدريسية و يقدم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم كل ذلك في ضوء نتائج التقويم للمتعلمين.

1- قلة استخدام أدوات التقويم المناسبة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم 0
2- قلة تصميم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.

# ان يستخدم اساليب تقويم مناسبة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
# ان يصمم ادوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم

7– المعلم:

الالتزام بأخلاقيات المهنة.







4






1- يراعي المعلم المساواة و الشفافية و التسامح مع جميع المتعلمين و يوفر مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة و الحوار و تقبل الرأي الآخر

2- يتعامل مع المتعلمين بشفافية ومساواة وعدالة

3- يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته و أدوارة يستخدم أساليب تقويم واضحة و معلنة










8- المنهج:

توافر ممارسات داعمة للمنهج.







3

1- تتسق الممارسات التعليمية مع أهداف المنهج ويرتبط المنهج بالمشكلات الحياتية وطرق حلها.

2- نشر ثقافة الحفاظ على البيئة مع استخدام الموارد المتاحة في تنفيذ الأنشطة بالمؤسسة والمؤسسات الأخرى.

3- تستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة ومهارات التعلم الذاتي .

1- عدم استرشاد المعلم بأدلة المعلم في تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس .
2- عدم استرشاد المعلم بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين .

# ان يستخدم المعلم الادلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم فى جميع المواد الاساسية0

8- المنهج:

توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.










4

1- مشاركة جميع المسئولين في وضع خطة الأنشطة الصفية وتخصيص الفترات الكافية في الجدول الدراسي لتنفيذ الأنشطة مع مراعاة الفروق الفردية للمراحل العمرية وتوفير الوسائل التكنولوجية .
2- تساعد الأنشطة الصفية واللاصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج وتنمية المهارات الحياتية والتفكير والترسيخ للقيم والتقاليد للمتعلم .
3- اشتراك المؤسسة في المسابقات و الأنشطة التربوية و المحلية و يتم تبادل الخبرات عبر شبكة الانترنت
4- تلبية الأنشطة لاحتياجات المتعلمين ورغباتهم .
5- استعانة المؤسسة بالمعنيين من خارج المؤسسة أو المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة اللاصفية.
6- الاستفادة من إمكانيات المجتمع المحلى في تنفيذ النشاط التربوي.
7- التواصل بين المؤسسة و المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة الصفية و اللاصفية لتبادل الخبرات.


.






9- المناخ:

توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.









3



1- يسود المؤسسة مناخ يشجع علي الحوار والمناقشة وممارسات الديمقراطية بجانب تبادل الخبرات المدرسية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي .
2- تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين وتحرص علي اكتشاف وعلاج المشكلات السلوكية والاجتماعية .

3- تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلي و أولياء الأمور للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية.

4-يسود المؤسسة مناخ داعم للارتقاء بمستوي المتعلمين داعماً للتفوق الدراسي مستخدماً التكنولوجيا لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية

5- يتوفر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي التعليم والتعلم عن طريق تنظيم مسابقات وأنشطة للمحافظة علي الصحة والوقاية من المخاطر الصحية .

1- قلة وجود مشاركة بين العاملين وأولياء الأمور في اتخاذ القرار .
2- ضعف تفعيل خدمات الإرشاد النفسي والأكاديمي لدى المتعلمين .
3- قلة استعانة المؤسسة بالمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية .


# عمل مشاركة بين العاملين وأولياء الأمور .
# تفعيل خدمات الارشاد النفسىوالاكاديمى لدى النتعلمين.


9- المناخ:

توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.




4







1- يسود المؤسسة علاقات إنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي نتيجة للتعاون والاحترام المتبادل كما يسود ثقافة المواطنة والانتماء والقوانين المنظمة للعمل .
2- يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية نتيجة التزام العاملين بالقيم الأخلاقية .
3- وجود موقع الكتروني للمدرسة.








.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kamshesh.yoo7.com
 
دراسة التقييم الذاتيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة التقييم الذاتيّ
» دراسة التقييم الذاتيّ
» دراسة التقييم الذاتيّ
» دراسة التقييم الذاتيّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه كمشيش التجريبيه :: وحدة التدريب والجودة-
انتقل الى: