المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
6- المتعلم : | نواتج التعلم المستهدفة. | 4 | 1- إتقان المتعلم للغة العربية و استخدام والتراكيب اللغوية والمفاهيم في المعرفة وفهم الأخر وتوظيف مهارات الدراسة . 2- إتقان المتعلم المفاهيم الرياضية واستخدام مهارتها في حل المشكلات وتفسير البيانات وتوظيف مهارات الدراسة في الرياضيات ومهارته الرياضية في المواقف الحياتية . 3- إتقان المتعلم المهارات الأساسية للعلوم والتحصيل الجيد والربط بين المفاهيم في تفسير الظواهر وإجراء التجارب . 4- استخدام المتعلم المفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية في فهم القضايا المعاصرة 5- قدرة المتعلم على استخدام ادوات التخيل كالخرائط والاشكال التوضيحية والبيانية. 6- ربط المتعلم بين مفاهيم المادة الواحدة ومفاهيم المواد الأخرى في حل المشكلات وفى المواقف الحياتية 7- يتحسن اداء المتعلم فى ضوء نتائج التغذية الراجعةمن عمليات التقويم 8- وجود مدرسين أكفاء ذو سنوات خبرة طويلة. 9- يتقن مهارات الكتابة العربية. 10- يتواصل لعلاقات جيدة من خلال المفاهيم و المعارف للمواد المختلفة. 11- إتقان مهارات التفكير وحل المشكلات في اللغة الإنجليزية. 12- تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية. | | |
6- المتعلم : | التمكن من المهارات الأساسية. | 4 | 1- قدرة المتعلم على اكتشاف المتناقضات في المواقف المختلفة وعرض آراءه بوضوح 2- تعلم المتعلم العادات الصحية السليمة من خلال المصادر المعرفية المختلفة سواء من المدرسة أو من الخارج . 3- إجادة المتعلم لاستخدام الأجهزة والحفاظ على كل ما يحيط به من ممتلكات عامة . 4- يشارك المتعلم في المناسبات الاجتماعية ويحترم الاختلاف في الآراء بينه وبين زملائه وتحسين العمل في فريق. 5ـ يمارس المتعلم مهارات السلامة والأمان والتعامل مع الأزمات . 6- استخدام مهارات التفكير الأساسية في حل المشكلات وإنتاج أفكار إبداعية . 7- معرفته بمضار المستحدثات التكنولوجيا ومزاياها . | | |
6- المتعلم : | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....) | 3 | 1- مشاركة المتعلم في الأنشطة المتنوعة مع الموازنة بين هواياته وواجباته والتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية . 2- التزام المتعلم بقواعد العمل داخل الفصل وتنفيذ المهام المكلف بها والمشاركة فى الانتخابات الطلابية 3- حرصه على الحضور والمواظبة. 4ـ التزام المتعلم بقيم ( الأمانة ـ الصدق ـ الالتزام ـ الاحترام ) ... الخ | قلة مشاركة المتعلم في بعض الا نشطة الموافقة لميوله لظروف المؤسسة . | # مشاركة المتعلم فى وضع قواعد للعمل داخل المؤسسة والفصل # مشاركة المتعلم فى ممارسة انشطة متعددة وفقا لميوله. |
7– المعلم: | التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم. | 4 | 1- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل ( معرفيا – مهاريا ) و يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات المتعلمين. 2- يصمم المعلم أساليب و أدوات التقويم و استراتيجيات تعلم و تعليم متنوعة لتراعي تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين. 3- يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين و توظيف استراتيجيات تعلم و تعليم تراعي الفروق الفردية. 4- يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث و الاستقصاء. 5- يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. | | |
7– المعلم: | تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم. | 4 | 1- يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه و المجال التربوية و النفسية و يستخدم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. 2- تقيم المعلم نفسه باستمرار لتحديد نقاط الضعف و القوة. 3- يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة. 4-يستخدم أنشطة إثرائيه لتنمية مواهب الموهبين. 5- يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها. 6- يستخدم أساليب تعليم وتعلم و تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. 7- يوزع المعلم الوقت و الأدوار بكفاءة على المتعلمين و متطلبات العملية التعليمية. 8- يوظف المعلم الأدوات و التجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعلم و التعليم و يستخدم إمكانيات البيئة المحلية. 9- يوفر بيئة مناسبة للموهوبين و المتفوقين و يفعل مشاركتهم في الأنشطة التربوية 10- يوظف التكنولوجيا في عمليات التعلم و التعليم للموهوبين و المتفوقين و يستخدم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال و يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة و يوجههم لعمل مشروعات جماعية و فردية لحل المشكلات و القضايا 11- يربط بين إعادة المعلمين لتخصصهم و مشكلات المجتمع, و تلبية احتياجاتهم. 12- يربط بين المادة و العلمية لتخصص و مشكلات المجتمع و تلبية احتياجاته. 13- استخدام المعلم استراتيجيات تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاص 14- ادارة المعلم وقت المتعلم بكفاءة 15- حرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا باستخدام الدورات التدريبية ومصادر المعرفة وتبادل الخبراتمع الزملاء | | |
7– المعلم: | استخدام أساليب تقويم فعالة. | 3 | 1-يستخدم المعلم أساليب تقويم فعالة ( تحريري – عملي ) و يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين. 2- شارك زملاءه في تصميم أدوات التقويم الجانب المعرفي و المهاري و الوجداني. 3- يستفيد من نتائج التقويم الذاتي للمتعلمين. 4- يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم و يطلع المعنيين على نتائج التقويم للمتابعة ويعدل من أدواته التدريسية و يقدم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم كل ذلك في ضوء نتائج التقويم للمتعلمين. | 1- قلة استخدام أدوات التقويم المناسبة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم 0 2- قلة تصميم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم. | # ان يستخدم اساليب تقويم مناسبة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم # ان يصمم ادوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم |
7– المعلم: | الالتزام بأخلاقيات المهنة. | 4 | 1- يراعي المعلم المساواة و الشفافية و التسامح مع جميع المتعلمين و يوفر مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة و الحوار و تقبل الرأي الآخر 2- يتعامل مع المتعلمين بشفافية ومساواة وعدالة 3- يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته و أدوارة يستخدم أساليب تقويم واضحة و معلنة | | |
8- المنهج: | توافر ممارسات داعمة للمنهج. | 3 | 1- تتسق الممارسات التعليمية مع أهداف المنهج ويرتبط المنهج بالمشكلات الحياتية وطرق حلها. 2- نشر ثقافة الحفاظ على البيئة مع استخدام الموارد المتاحة في تنفيذ الأنشطة بالمؤسسة والمؤسسات الأخرى. 3- تستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة ومهارات التعلم الذاتي . | 1- عدم استرشاد المعلم بأدلة المعلم في تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس . 2- عدم استرشاد المعلم بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين . | # ان يستخدم المعلم الادلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم فى جميع المواد الاساسية0 |
8- المنهج: | توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة. | 4 | 1- مشاركة جميع المسئولين في وضع خطة الأنشطة الصفية وتخصيص الفترات الكافية في الجدول الدراسي لتنفيذ الأنشطة مع مراعاة الفروق الفردية للمراحل العمرية وتوفير الوسائل التكنولوجية . 2- تساعد الأنشطة الصفية واللاصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج وتنمية المهارات الحياتية والتفكير والترسيخ للقيم والتقاليد للمتعلم . 3- اشتراك المؤسسة في المسابقات و الأنشطة التربوية و المحلية و يتم تبادل الخبرات عبر شبكة الانترنت 4- تلبية الأنشطة لاحتياجات المتعلمين ورغباتهم . 5- استعانة المؤسسة بالمعنيين من خارج المؤسسة أو المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة اللاصفية. 6- الاستفادة من إمكانيات المجتمع المحلى في تنفيذ النشاط التربوي. 7- التواصل بين المؤسسة و المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة الصفية و اللاصفية لتبادل الخبرات. | | . |
9- المناخ: | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم. | 3 | 1- يسود المؤسسة مناخ يشجع علي الحوار والمناقشة وممارسات الديمقراطية بجانب تبادل الخبرات المدرسية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي . 2- تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين وتحرص علي اكتشاف وعلاج المشكلات السلوكية والاجتماعية . 3- تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلي و أولياء الأمور للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية. 4-يسود المؤسسة مناخ داعم للارتقاء بمستوي المتعلمين داعماً للتفوق الدراسي مستخدماً التكنولوجيا لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية 5- يتوفر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي التعليم والتعلم عن طريق تنظيم مسابقات وأنشطة للمحافظة علي الصحة والوقاية من المخاطر الصحية . | 1- قلة وجود مشاركة بين العاملين وأولياء الأمور في اتخاذ القرار . 2- ضعف تفعيل خدمات الإرشاد النفسي والأكاديمي لدى المتعلمين . 3- قلة استعانة المؤسسة بالمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية . | # عمل مشاركة بين العاملين وأولياء الأمور . # تفعيل خدمات الارشاد النفسىوالاكاديمى لدى النتعلمين. |
9- المناخ: | توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية. | 4 | 1- يسود المؤسسة علاقات إنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي نتيجة للتعاون والاحترام المتبادل كما يسود ثقافة المواطنة والانتماء والقوانين المنظمة للعمل . 2- يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية نتيجة التزام العاملين بالقيم الأخلاقية . 3- وجود موقع الكتروني للمدرسة. | | |